برلماني مصري: قرارات “الأعلى للاستثمار” ثورة ضد البيروقراطية

برلماني مصري: قرارات “الأعلى للاستثمار” ثورة ضد البيروقراطية

أكد النائب محمد مصطفى السلاب النائب الأول لوزير الصناعة بالبرلمان المصري ، أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار التي اتخذت في اجتماع أمس هي إشارة إيجابية لمجتمع الأعمال المحلي والأجنبي وتؤكد عزم مصر الراسخ على تنفيذ إصلاحات هيكلية شاملة. في بيئة الأعمال وجعلها أكثر تنافسية وقدرة على جذب الاستثمار.

وقال في بيانه اليوم إن القرارات “الثورية” التي أعلنت أمس ستزيل كافة المعوقات والقيود البيروقراطية التي تعيق تدفق الاستثمار المحلي والأجنبي ، وتؤثر بشكل إيجابي على مستوى العمل الحكومي وتزيد من قدرتها على حل مشاكل المستثمرين. ومن ثم تحسين مكانة الدولة في التقارير حول التنافسية الدولية والممارسات التجارية.

وأشار محمد السلاب إلى أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ترأس اجتماعات المجلس الأعلى للاستثمار ووجه الحكومة بالإسراع في إعداد القرارات المعتمدة ووضعها موضع التنفيذ ، مما يؤكد رغبة القيادة السياسية في القضاء على جميع المشاكل التي تعترضها. يعيق القطاع الخاص ولا يسمح له بمضاعفة مساهمته في الناتج المحلي ، أشار د.مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء تجاوب بشكل سريع وعقد مؤتمر صحفي عالمي اليوم لتوضيح الخطوات التي ستتخذ في الأيام المقبلة لطرحها. القرارات حيز التنفيذ.

وأوضح محمد السلاب أن القرارات التي تم الإعلان عنها أمس كانت من بين مطالب مجتمع الأعمال ، وعلى رأسها تبسيط إجراءات تأسيس الشركات والسماح بترخيص المشاريع الصناعية ذات الإنتاج المكثف للغاز الطبيعي للعمل في نظام المنطقة الحرة. . مما يسمح بمضاعفة صادراتهم ، وإلزام جميع الأطراف بإصدار الموافقات اللازمة للمشروع خلال 10 أيام فقط ، ومرة ​​واحدة عند التسجيل ، وكذلك تنظيم آليات الخروج من السوق والفصل السريع في المنازعات والقضايا في المحاكم الاقتصادية ، مما يعطي مزيدًا من الثقة. في مناخ الاستثمار.

وأشاد محمد السلاب بقرار الحكومة مراجعة المعاملة التفضيلية للشركات المملوكة للدولة بما يساعد على تعزيز الحياد التنافسي في السوق المصري ويعطي ثقة أكبر للمستثمرين الأجانب.

كما ثمن محمد السلاب التزام الحكومة بعدم فرض أي أعباء أو رسوم إضافية أو إجرائية تتعلق بتشغيل المشاريع دون الحصول على موافقة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار ، مع وضع إطار تنظيمي واضح لحالات التحسين. الرسوم ، وكذلك لاستبعاد فكرة أن هذه الرسوم يتم تحصيلها من قبل جهات متعددة ، مع إبراز أن هناك إخفاقات في الفترات الماضية في فرض رسوم دون مرجعية قانونية واضحة ، مما أضر بالعديد من المستثمرين وكذلك الشركات المحلية والأجنبية بسبب تأثيره السلبي على دراسات الجدوى وتكاليف الحسابات.

كما رحب بالنائب الأول للجنة الصناعة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعة الذي كلف وزارة المالية بوضع نظام للتسويات المتبادلة بين مساهمات المستثمرين وأعبائهم الضريبية ، مؤكدا أن هذا الموضوع هو المطلب الرئيسي للمنظمات التجارية ومجالس التصدير ، حيث يسمح لك بدفع رسوم دعم الصادرات للمستثمرين ، مخصومة من مسؤوليتهم الضريبية.

وطالب محمد السلاب بضرورة الإسراع في تنفيذ هذه الحلول من خلال إطلاق حملة واسعة لتطبيقها في منظمات الأعمال وكذلك في الشركات الدولية والعربية والمحلية ، مضيفًا أن جذب الاستثمار وتوسيع الإنتاج يساعد على تحسين التوازن. من المدفوعات وخفض فاتورة الاستيراد وتوفير المزيد من فرص العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *