“العسومي”: العلاقات العربية مع أذربيجان تمثل مصدر قوة لتعزيز التضامن بين العالمين العربي والإسلامي

“العسومي”: العلاقات العربية مع أذربيجان تمثل مصدر قوة لتعزيز التضامن بين العالمين العربي والإسلامي

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أن العلاقات الوثيقة بين العرب وجمهورية أذربيجان والعلاقات بين الشعبين العربي والأذربيجاني هي مصدر قوة لتعزيز التضامن بين العالمين العربي والإسلامي. التي تتمتع بالقدرة وعناصر القوة مما يجعلها مؤثرة في تغيير واقعها الحالي نحو مستقبل أفضل لشعوبها.

جاء ذلك في كلمة رئيس البرلمان العربي أمام الجلسة الخاصة للجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان ، المخصصة للذكرى المئوية لميلاد مؤسس الدولة الأذربيجانية الحديثة ، حيدر علييف ، بحضور سعادة الصحابة جعفاروفا ، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان ، ونواب الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان ، وكذلك عدد من رؤساء البرلمانات والوفود البرلمانية ورؤساء النقابات والمنظمات والبرلمانيين الإقليميين والدوليين .

وقال العاصمي في كلمته إن الجهود الكبيرة التي بذلها الزعيم الراحل حيدر علييف لتعزيز علاقات بلاده مع الدول العربية أرست الأساس لعلاقات عربية قوية مع جمهورية أذربيجان على جميع المستويات ، كما أشار إلى الدور الكبير الذي قدمه. لعبت في استعادة الهوية الإسلامية الأذربيجانية.

كما أشاد رئيس البرلمان العربي باستمرار مسيرة النهضة والتقدم والازدهار في جمهورية أذربيجان بقيادة الرئيس الحالي إلهام علييف الذي اتبع نهج والده في دعم مسيرة التنمية في الداخل وتعزيز المنطقة الإقليمية. والدور الدولي لجمهورية أذربيجان في العالم الخارجي.

وشدد العصومي على أن البرلمان العربي يسعى في مشاركته الخارجية إلى إرساء أساس متين لتعزيز العلاقات بين العالمين العربي والإسلامي ، خاصة في ظل المشاكل المتشابهة بين الجانبين ووجود العديد من القواسم المشتركة التي تؤسس للتنسيق المستمر. بينهما في جميع المحافل الإقليمية والدولية وحشد الدعم المتبادل. القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ، والتي هي من أولويات الدول العربية والإسلامية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *