وزير المالية المصري: ملتزمون بتحقيق الانضباط المالي للحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة

وزير المالية المصري: ملتزمون بتحقيق الانضباط المالي للحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة

أجرى وزير المالية الدكتور محمد معيط حوارا مفتوحا مع عمداء وأساتذة وطلاب جامعة بدر بالقاهرة بحضور الدكتور حسن القلا رئيس مجلس الأمناء والدكتور عمرو الاتريبي نائب رئيس الجامعة. من جامعة الدراسات العليا وحماية البيئة والأشغال العامة ، حول حالة الاقتصاد المصري قبل وبعد الأزمات العالمية ، حيث تشابكت تداعيات وباء فيروس كورونا والتداعيات السلبية للحرب في أوروبا ، والإجابة على الأسئلة في الدماغ؛ ما حقيقة الوضع الاقتصادي في مصر ، قائلا: “مصر مثلها مثل دول العالم المختلفة ، وخاصة الاقتصادات الناشئة ، عانت من ضغوط شديدة ، والحكومة تتعامل بمنهجية متوازنة. استعادة الاستقرار الاقتصادي وخفض التضخم وتخفيف العبء على المواطنين قدر الإمكان مع السعي لتحقيق الانضباط المالي والحفاظ على مسار اقتصادي آمن للدولة. ثق ببلدك ؛ وكما تغلبنا على العديد من الأزمات ، سنتغلب معًا على التحديات العالمية والمحلية الحالية.

وأضاف الوزير أن الدولة تعرضت لاضطراب اقتصادي وضعف شديد في البنية التحتية بعد عام 2011 ، ولم يكن هناك بديل للبناء والتنمية والإصلاح الاقتصادي ، والاعتماد على قدرتنا على حل مشاكلنا المستعصية ، موضحا أن الدولة بالفعل في طريقها. موقع يمكنه من تحقيق التقدم الاقتصادي وتحويل النقص في الكهرباء والغاز إلى فائض للتصدير. تم وضع بنية تحتية قوية لدعم التوسع في أنشطة التصنيع ، لكنها “ليست مجانية … إنها تريليونات الجنيهات الاسترلينية.” كما تم تنفيذ برنامج وطني شامل للإصلاح الاقتصادي انعكس في تحسن الأداء الاقتصادي قبل الأزمات العالمية المتتالية.

وأشار الوزير إلى أن عجز الموازنة انخفض خلال 6 سنوات من 12.5٪ إلى 6.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، لكن الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم والاقتصادات المصرية تفاقمت بفعل تداعيات الحرب في أوروبا بعد كورونا. وباء يؤدي إلى زيادة عجز الموازنة في السنة المالية الحالية إلى 6.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ؛ نتيجة للضغط الشديد على خزينة الدولة مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات ؛ بسبب اختلال التوازن بين العرض والطلب ، ثم تضاعفت تكلفة الواردات ، بينما تسببت السياسة النقدية التقييدية للبنوك المركزية العالمية في سحب ما يسمى بالأموال الساخنة من الأسواق الناشئة ، بما في ذلك مصر ، وارتفاع تكاليف التمويل ، والوصول إلى أصبحت الأسواق الدولية صعبة ومكلفة ، وتقلصت الإيرادات الحكومية بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي الذي تديره الحكومة بحزمة أكثر توازناً من الإجراءات والإجراءات لاحتواء الصدمات الداخلية والخارجية.

وأوضح الوزير أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي قد انخفضت من 102.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو 2016 إلى 87.2٪ في يونيو 2022 ، لكنها ستتأثر مؤقتًا بآثار الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية ، خاصة مع التغيير في سعر الفائدة. نتوقع ارتفاعه في السنة المالية الحالية ، لكننا نهدف إلى وضعه في مسار هبوطي على المدى المتوسط ​​، مشيراً إلى أننا حققنا فائضاً أولياً للسنة الخامسة بنسبة 1.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الماضية بدلاً من ذلك. من عجز أولي استمر أكثر من 20 عامًا ، ونخطط لـ 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الميزانية للسنة المالية القادمة ؛ يساعد ذلك في خلق مساحة مالية لتوسيع شبكة الأمان الاجتماعي وتخفيف الصدمات العالمية.

وأكد الوزير أننا نراهن على تعظيم دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي ، واستمرار برنامج المقترحات العامة لجذب المزيد من الاستثمار الخاص في إطار وثيقة سياسة الملكية العامة ، بحيث يصبح القطاع الخاص محرك التنمية في مصر.

وعبر الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء جامعة بدر بالقاهرة عن امتنانه للدكتور محمد معيط وزير المالية. لرده على دعوة من جامعة بدر لفتح الباب للنقاش مع العمداء والأساتذة والطلاب حول حالة الاقتصاد المصري قبل الأزمة العالمية وبعدها ، ولإجاباته على جميع الأسئلة التي تدور في الأذهان. من الشباب بلغة بسيطة ، وشرح الحقائق دون التقليل ، ودون المبالغة ، كجزء من أحداث الموسم الثقافي لهذا العام.

وأوضح أن إدارة الجامعة تسعى جاهدة لتقديم نماذج ناجحة في مجال العمل العام والخاص لتكون مثالا يحتذى به لدى الطلاب والطالبات ، فضلا عن غرس قيم العمل والاجتهاد والمثابرة لتحقيق الأهداف وتذليل الصعوبات.

قال الدكتور عمرو الاتريبي نائب رئيس جامعة الدراسات العليا والبيئة والأشغال العامة ، إننا ملتزمون ببناء الوعي الوطني بين الطلاب والطالبات حتى لا نتركهم فريسة سهلة للشائعات التي تستهدف مصر وتعوقها. تطور غير مسبوق بالإشارة إلى أن وزير المالية استطاع رسم صورة مبسطة للوضع الاقتصادي الحقيقي في مصر قبل وبعد الأزمات العالمية.

وسلم الدكتور حسن القلا درع جامعة بدر بالقاهرة للدكتور محمد معيط وزير المالية. تقديراً لجهوده في إدارة المالية العامة للدولة في مواجهة موجة ضخمة من التحديات العالمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *