Site icon وكالة البوصلة الإخبارية

بعد رحيله.. أبرز المحطات في حياة “هشام شربتجي”

تصدّر الحديث عن رحيل المخرج هشام شربتجي على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة.

استحوذ الحزن على أوساط الفن السوري ، الثلاثاء ، على وفاة المخرج هشام شربتجي ، أحد أبرز الكتاب المسرحيين وأكثرهم تأثيرا بفضل عمله التلفزيوني ، الذي جلب البسمة على وجوه المشاهدين السوريين والعرب ، وأصبح جزءا من وعيهم وحيويتهم. الذاكرة على مر السنين.

أعلن نجله المخرج يزن شربتجي عن وفاته في دمشق صباح يوم 16 مايو 2023 عن عمر يناهز 75 عامًا بعد معاناته من مرض جعله غائبًا عن المشهد الفني خلال السنوات الأخيرة من حياته المهنية. الحياة ، لكن اسمه ظل في طليعة أيقونات المسلسل السوري بفضل ابنته المخرجة الشهيرة رشا ، التي تسعى جاهدة لتوقيع أعمالها تحت اسم رشا هشام شربتجي.

كشفت الأسرة ، مساء الثلاثاء ، عن تفاصيل مراسم تشييع المخرج الراحل هشام إحسان شربتجي بعد صلاة ظهر اليوم الأربعاء بمسجد المزة الكبير ودفنه في باب الصغير وستتلقى أسرته العزاء. في القاهرة ودمشق.

تخرج المرحوم هشام شربتجي من المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، وأكمل دراسته في ألمانيا وعاد للعمل في سوريا كمدير لإذاعة دمشق.

جاءت نقطة التحول في الحياة المهنية لشربتجي بإلحاح من الفنان ياسر العظمة الذي أقنعه بتولي الإخراج التلفزيوني مطلع الثمانينيات من خلال مسلسل المرايا الذي كان يعد له. في سلسلة انتقادية ساخرة ، يُطلق على العديد من لوحاتها اسم أيقوني.

واستمر المتوفى باهتمام كبير في العمل على هذا المسلسل ، قرابة 10 سنوات ، بمعدل جزء كل سنتين ، وتغير اسمه في جزء واحد إلى “أنظر إلى الناس” ، وفي عام 2006 عاد إلى فيلم “المرايا” المباشر. ، من بين عدة أسماء متتالية.

في منتصف التسعينيات أطلق المخرج الراحل مسلسل جديد ، من خلال مسلسل أيلا 5 نجوم ، حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا واستمر تأثيره حتى يومنا هذا ، وخلال نفس الفترة دخل في شراكة إبداعية مع الفنانة السورية. أيمن زيدان ، والذي نتج عنه كتاب لا تنسي من كتاب هزلي بقيادة يوميات رئيس تنفيذي – الجزء الأول يليه يوميات جميل وهناء ، بطل هذا الوقت وأنت حياتي.

ورافق الفقيد الجيل الجديد بإخراج جزء من المسلسل التلفزيوني الشهير Spot of Light ، وكذلك جزء من المسلسل الكوميدي السعودي طاش ما طاش ، وكانت تجربته فيما يعرف بالدراما البيئية الشامية محدودة. مسلسل “جرن الشاويش”.

لم يقتصر تأثير المخرج الراحل هشام شربتجي على أعماله الكوميدية ، بل قدم أعمالاً تلفزيونية سورية تتبعت تحولات المجتمع السوري وأطلقت نداءً للاستيقاظ للتحذير من خطورة هذه التحولات الاجتماعية ، بما في ذلك تآكل الطبقة الوسطى والفساد والحياة اليومية القاسية لسكان ما يسمى العشوائيات المحيطة بدمشق والمجاورة لها من خلال مسلسل “أسرار المدينة” و “أيامنا الحلوة” تأليف حسن سامي يوسف. ونجيب ناصر ، “رياح الخمسات” لأسامة إبراهيم ، وعرض تناقضات الطبقة المثقفة في فيلم فؤاد حمير “شعب تحت فاس”.

خلال مرحلة “الأزمة” والحرب التي عصفت ببلده سوريا في السنوات الأخيرة من حياته ، قدم المخرج هشام شربتجي 3 أعمال ؛ المفتاح ، غارق في مشاهد الفساد ، والمسلسل السوري اللبناني المشترك ذكريات عاشق سابق ، وانتهى مسيرته بمسلسل أزمة عائلية ، والذي وصف تداعيات ما يحدث في البلاد في يوميات السوريين بشكل فكاهي. استمارة.

ولقي المخرج الراحل هشام شربتجي بلقب “شيخ القار” لخبرته وتأثيره على صناعة الدراما السورية وعدد من نجومها البارزين اليوم وخاصة في مجال الكوميديا.

Exit mobile version